Deal of the day

بدء فاعليات مؤتمر شباب الباحثين الأول ” التنمية المستدامة في سيناء – الواقع والمأمول” بجامعة العريش، بحضور لفيف من القيادات وشباب الباحثين وبمشاركة أربعة عشر جامعة

بدء فاعليات مؤتمر شباب الباحثين الأول ” التنمية المستدامة في سيناء – الواقع والمأمول” بجامعة العريش، بحضور لفيف من القيادات وشباب الباحثين وبمشاركة أربعة عشر جامعة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتبت د. إيمي حسين

بدأ صباح اليوم مؤتمر شباب الباحثين الأول ” التنمية المستدامة في سيناء – الواقع والمأمول” بجامعة العريش تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، والأستاذ الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور سعيد عبد الله لافي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث حيث تستمر فاعليات المؤتمر على مدار يومي 14 – 15 مارس 2022 بالقاعة المركزية بجامعة العريش.

هذا وقد بدأت الفاعليات بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم آيات من الذكر الحكيم والقرآن الكريم، ثم كلمة الأستاذ الدكتور حسن الدمرداش، رئيس الجامعة، ثم كلمة الأستاذ الدكتورطايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، ثم كلمة العميد أسامة الغندور، سكرتير عام محافظة شمال سيناء، نائبًا عن معالي اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء الموقر، ثم كلمة ولأستاذ الدكتور سعيد عبد الله لافي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ثم كلمة الأستاذ الدكتور أيمن الشبينى، مدير المعامل البحثية بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ومقرر لجنة شباب الباحثين، وأخيرًا كلمة الأستاذ الدكتور محمد عبد الشافي، مقرر المؤتمر، واختتمت الجلسة الافتتاحية من الفاعليات بتكريم من معالى رئيس الجامعة للقيادات التي حضرت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

هذا وقد قال الأستاذ الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش، رئيس الجامعة في كلمته في بداية الجلسة الافتتاحية ” بسم الله الرحمن الرحيم” الأستاذ الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، معالى السيد العميد أسامة الغندور، سكرتير عام محافظة شمال سيناء، نائبًا عن معالي اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء الموقر.

السادة الزملاء أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، الضيوف والحضور الكريم ….. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يعدُّ البحثُ العلميُّ من أهم أولويات الدولة وذلك في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ والاستراتيجية القومية الموحدة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

التي تهدف إلى ربط البحث العلمي باحتياجات الدولة والمجتمع، فضلًا عن جهود الحكومة في تطوير البحث العلمي ،حيث تبذل الدولة كل الجهد في سبيل النهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي بما يليق بمصرنا الحبيبة ويحقق آمال شعبها وطموحاته؛ إذ ترتكِز خُطَّة الحكومة على تهيئة بيئة محفزة لتوطين المعرفة وإنتاجها، وربط تطبيقات البحث العلمي ومخرجاته بأولويات الدولة، والعمل على تطوير البنية التحتية للبحث العلمي وتحسين جودة التعليم العالي.
لقد أكَّد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أنَّ الدولة ستبذل أقصى ما في وسعها للنهوض بالبحث العلمي والابتكار، وأنَّه على المجتمع العلمي بقدراته ومبادراته تولي هذه المسئولية، بحيث يتم تحويل جهود الحكومة من خلال كفاءات العلماء وقدراتهم…. إلى إنجازات كبيرة، وأنَّ مِصرَ بحاجةٍ إلى مجتمعِ العلماء المفكر المثقف، وإلى عقولهم وأبحاثهم؛ إذ إنَّ مِصرَ لن تستطيعَ أن تأخذَ مكانتها إلا بالعلمِ.

وبِنَاءً على ذلك تحرص إدارة جامعة العريش على تنمية وتطوير البحث العلمي بالجامعة ومساعدة الباحثين في نشر أبحاثهم داخليًّا وخارجيًّا، وذلك لأهمية النشر العلمي الذي يسهم بدوره في رفع تصنيف الجامعة محليًّا ودوليًّا، كما تحرص الجامعة على استضافة العلماء والخبراء لتبادل الخبرات ولنقل المعرفة لشباب الباحثين في مختلف المجالات، ونأكِّد دائمًا أنَّ شباب الباحثين في قلب الجامعة وعقلها؛ لأنَّهم المستقبل المشرق لمصر الحبيبة وجامعتنا الموقرة.
هذا ويعد مؤتمرنا الحالي هو باكورة أعمال لجنة شباب الباحثين بالجامعة ويضم المؤتمر الباحثين من التخصصات المختلفة من داخل الجامعة وخارجها لدعم التعاون البحثي…. وخاصة أن البحث العلمي لم يعد رفاهية من أجل النشر العلمي فقط بل يجب ربطه بتطوير المجتمع بل والشعوب والعالم؛ ليكون للبحث العلمي ومخرجاته اليد الكبرى لتحقيق محاور التنمية المستدامة المختلفة ولهذا كان اختيار موضوع مؤتمرنا اليوم هو (التنمية المستدامة في سيناء؛ الواقع والمأمول)؛ ليتماشى مع جهود الدولة للتنمية في سيناء وتطبيق مخرجات الباحثين بما يخصُّ التنمية في سيناء؛ إذ تخطو الدولة خطواتٍ جادةً نحو تنمية سيناء الحبيبة عبر مشاريع زراعية وصناعية كبرى، لتصبح يد الخير أقوى من الإرهاب، وتسود التنمية الشاملة وذلك ضمن خطة طموحة لتعمير أرض الفيروز.

آملين أن تكون جامعة العريش قاطرة للتنمية في سيناء وبيت خبرة لجميع المشروعات المزمع تفعيلها.

وبلغة الباحثين أرجو من المشاركين في هذا المؤتمر سواء من داخل الجامعة أو خارجها العملَ من خلال مجموعاتٍ وفريقِ عملٍ واحدٍ؛ وذلك للاستفادة القصوى من مخرجات البحث العلمي، داعيًا إلى ضرورة الاستفادة من تطبيقات تلك الأبحاث للارتقاء بالمجتمعِ المحليِّ.

وختامًا أتقدم بخالص التحية والتقدير لشباب الباحثين والقائمين على المؤتمر، وأؤكِّد لكم ثقتي وثقة الجميع في قدراتكم وإمكانيتكم وإخلاصكم لتحقيق طموحات شعبنا العظيم وآمالهم في بناء وطنٍ حديثٍ متقدمٍ ينعم بالازدهارِ والرخَّاءِ والسَّلامِ.

أشكركم جميعاً، وأتمنى لكم كلَّ التوفيقِ، ويبقى دائمًا وأبداً شعار جامعة العريش بالعلمِ والعملِ والشَّبابِ تحيا مصر.. تحيا مصر. “والله ولي التوفيق”، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

= تابعونا في بث حصري لكلمة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة.
#المركز_الإعلامي_لرئيس_الجامعة.

اترك رد

TVs and Audio Category