Deal of the day

هل العلاج البيولوجي يحقق نتائج أكثر فعالية في امراض الروماتيزم ؟ وهل يسبب انواع من السرطانات؟ ممكن نتعرف علي مدي امانه وفاعليته من أ .د. محمد عطيه مرتضي

في حوار اعلامي لشبكه اخبار الآرزنيوز الدوليه اللبنانيه مع الاعلاميه د. إيمي حسين حايك

بمناقشه أ د. محمد عطيه مرتضي استاذ جامعه الزقازيق واستاذ طب المفاصل واستشاري العمود الفقري والعظام والمفاصل

عن العلاج البيولوجي : الأمان بجانب الفعالية في علاج الروماتيزم
يعد العلاج البيولوجي أهم تطور حدث في علاج الامراض الروماتيزمية خلال العشرين عاما السابقة فقد جاءت لتكون بمثابة المنقذ للعديد من المرضي الذين لا يستيجيبون للعلاجات التقليدية للروماتيزم

وقد أثبتت مئات الدراسات والخبرة المتراكمة عبر كل تلك السنوات السابقة أن العلاج البيولوجي يحقق نتائج أكثر فعالية بكثير من العلاجات التقليدية مما يؤدي الي عودة المرضي الي ممارسة أعمالهم وأنشطتهم الاعتيادية بكفاءة عالية كما انه يساهم في تقليل الألام والأهم الشعور بالاجهاد المزمن الذي يعاني منه العديد من المرضي.

العائق الأساسي الذي كان ولازال يواجه المرضي والأطباء والنظم الصحية في مختلف دول العالم

هو ارتفاع أسعار العلاج البيولوجي واصطرار المريض الي استخدامه بصورة دائمة مما يمثل ارهاقا ماليا عبي المريض وعلي ميزانية نظم التأمين الصحي في كافة دول العالم حتي الدول الغنية.

لكن مع توالي ظهور العديد من الأدوية البيولوجية ثم ظهور المثيلات البيولوجية التي تتميز برخص سعرها نسبياً مقارنة بالعلاج البيولوجي ومع تحمل النظم التأمينية المختلفة لتكلفة العلاج البيولوجي فان مشكلة السعر قد قل تأثيرها ومازال يقل باضطراد مع كل مثيل بيولوجي يظهر مقابل الأدوية البيولوجية المتاحة.

من هنا بدأ العلاج البيولوجي في الانتشار وبدأ يستفيد منه نسبة كبيرة من مرضانا لكن في نفس الوقت بدأت العديد من التساؤلات بل والاشاعات تنتشر حوله وسنحاول في هذا المقال التعرض لتلك الشائعات وتفنيدها علي أمل أن يطمئن المرضي لعلاجهم ولا يترددوا في الاستفادة من التقدم الحادث في علاج الأمراض الروماتيزمية.

هل العلاج البيولوجي أحد أنواع العلاج الكيماوي؟

من اسمه يتضح أن هذا النوع هو علاج بيولوجي أي علاج حيوي لا تدخل اي كيماويات في انتاجه.

هل يسبب العلاج البيولوجي السرطان؟

أثبتت الدراسات العديدة والتي استمرت لسنوات عديدة أن العلاج البيولوجي لا يسبب السرطان وأن معدل الاصابة بأنواع الأورام المختلفة لدي مرضي الروماتيزم الذين يتناولون العلاج البيولوجي ليس أعلي من معدل الاصابة لدي عامة الناس.

هل يسبب العلاج البيولوجي الفشل الكلوي أو الكبدي؟

بالعكس العلاج البيولوجي يقلل نسبة الاصابة بالفشل الكلوي بين مرضي الأمراض الروماتيزمية مقارنة بالمرضي الذين لا يتناولونه وربما يرجع هذا في جانب منه الي تقليل استخدام المسكنات
وبالنسبة للكبد فانه يرجي الحرص في المرضي المصابين بفيروس ب الكبدي وفي كل الأحوال فانه مثل كل الأدوية التي تؤخذ باستمرار لعلاج الروماتيزم يوصي بعمل تحاليل متابعة كل 3-4 شهور تشمل وظائف الكبد والكلي بالاضافة الي صورة الدم.

هل يسبب العلاج البيولوجي الاصابة بالدرن؟

يوصي بعمل اختبارات لاكتشاف الدرن الكامن قبل البدء في أخذ العلاج البيولوجي ذلك أن العلاج البيولوجي قد ينشط البكتريا المسببة للدرن التي قد تكون كامنة في الرئة واذا تبين وجود هذه البكتريا لا يبدأ المريض في العلاج البيولوجي الا بعد أخذ علاج للدرن لمده نصل الي 3 شهور. وعند اتباع تلك القواعد يكون المريض في مأمن بصورة كبيرة جدا من الاصابة بالدرن.
هل يؤثر العلاج البيولوجي علي القلب؟
بالرغم من أن العلاج البيولوجي ممنوع علي مرضي الدرجات العالية من الفشل القلبي الا أن الدراسات الحديثة أظهرت أن العلاج البيولوجي يقلل الاصابة بالجلطات القلبية وأمراض القلب عموماً.
هل يؤثر العلاج البيولوجي علي المخ والأعصاب؟

أظهرت العديد من الدراسات أن العلاج البيولوجي يقلل معدل الاصابة بالألزهايمر والجلطات المخية لدي مرضي الروماتيزم.
ومما سبق يمكن الوصول الي نتيجة واضحة وهي أن العلاج البيولوجي بالاضافة الي فعاليتة الكبيرة يتمتع بدرجة عالية من الأمان ولا داع للقلق علي الاطلاق من أثارة الجانبية مع أخذ كل الاحتياطات قبل وأثناء أخذ العلاج.

اترك رد

TVs and Audio Category