Deal of the day

الكثير يعاني من الصدفية وآلام المفاصل والعمود الفقري (الروماتيزم الصدفي) نتعرف علي اعراض المرض أسبابه في حوار حصري علي الآرزنيوز اللبنانيه من ..أد .محمد عطيه مرتضي

الصدفية والمفاصل والعمود الفقري
(الروماتيزم الصدفي)

أ.د. محمد عطية مرتضي

أستاذ مساعد الروماتيزم بكلية طب الزقازيق
عضو منظمة الأوميراكت الدولية لسونار المفاصل

لا يعرف الكثيرون من مرضي الصدفية أن تلك البقع والقشور التي تظهر علي الجلد والتي تعايشوا معها لفترات طويلة قد تتجاوز العشر سنوات قد تكون لها علاقة وثيقة بألام والتهابات مفاصلهم وعظامهم

وربما لم يسمع معظمهم أن هناك نوع من الأمراض الروماتيزمية يدعي الرماتيزم الصدفي.

وأيضا ما قد يغيب عن أذهان الكثيرون أن الصدفية ولأنها مرض مناعي له أسباب جينية يتوارثها أكثر من فرد في الأسرة الواحدة فانها

قد تظهر علي جلد أحد أفراد الأسرة ويظهر الروماتيزم الصدفي علي مفاصل فرد أخر في نفس الأسرة.

ولكن دعونا نبدأ أولا بتعريف الصدفية لمن لا يعرفها:

الصدفية مرض من الأمراض الجلدية المزمنة و التى تتمثل فى ظهور بقع جلدية حمراء سميكة و ملتهبة والتى عادة ما تغطى بقشور فضية اللون والمسئول عن تشخيص تلك الحالة هم أطباء الجلدية لكن ما هو الروماتيزم الصدفي .

الروماتيزم الصدفي:

هو طيف واسع من الأمراض الروماتيزمية والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بالصدفية وكلاهما ينتج عن خلل بالجهاز المناعي للجسم مما يؤثر علي الجلد والمفاصل والعمود الفقري وقد يمتد التأثير ليشمل أعضاء أخري كالعين مثلا.

مدي انتشار الروماتيزم الصدفي:

التهاب المفاصل الصدافي يصيب ١ من كل ١٠٠٠ من الناس، كما يصيب ٧% من الأشخاص المصابين بالصدفية الجلدية

ولكن عادة ما تظهر الأعراض ١٠ سنوات بعد بداية مرض الجلد. ٧٠٪ من مرضى الصدفية تظهر أعراض المفاصل فيهم بعد الجلد، ٢٠٪ تظهر أعراض الجلد فيهم قبل أعراض المفاصل،

وأحياناً تظهر أعراض الجلد وأعراض المفاصل بشكل متزامن .ولدى ٢٠٪ من المرضى التهابات في العين.

أعراض وأنواع الروماتيزم الصدفي:

عادة ما يتم تقسيم الروماتيزم الصدفي الي خمسة أنواع رئيسية:

النوع الأول :

يصيب 25% من المرضي ويسمي بالمتناظر لأنه يصيب ذات المفاصل من الجهتين في الجسم ويأتي بصورة تشبه تماما

الروماتويد المفصلي وأعراض المرض عديدة وتشمل الآتي :

الم و ورم في أصابع اليدين أو أصابع القدم و قد يصبح المفصل المصاب احمر اللون وقد يظهر شكل الأصبع الملتهب بشكل يشبه السّجقّ لأن الأصبع بكاملة ملتهب .

وليس من الضروري أن كلّ أصابع اليدين أو أصابع القدم أن تلتهب في آن واحد

فمن الممكن أن يلتهب أصبع واحد فقط في القدم أو في اليدين .وقد يوجد ألآم وتورم في المناطق المتصلة بالأوتار و الأربطة بالعظام, مثل مفصل المرفق أو في خلف مفصل كعب القدم.

يؤثر المرض أيضا على الأجزاء المحيطة بالمفصل مثل الأوتار والأربطة .

ويستطيع طبيب الروماتيزم التفريق بين هذا النوع من الروماتيزم الصدفي والروماتويد عن طريق اجرا تحاليل الروماتويد

التي تكون نتيجتها سلبية في الروماتيزم الصدفي وعمل أشعة بالموجات فوق الصوتية والدوبلر علي المفاصل والتي أصبحت من أفضل الطرق التشخيصية حاليا وتظهر بوضوح نوع الروماتيزم في معظم الحالات.

النوع الثاني :

ويسمي بغير المتناظر: هذا يصيب 70% من المرضى, و غالبا ما يكون خفيفا, وهو لا يصيب ذات المفاصل من الجهتين في الجسم, وعادة يصيب أقل من ثلاث مفاصل بنفس الأعراض السابقة .

النوع الثالث:

يوئر علي العمود الفقري ويؤدي الي التهابات مزمنة وتيبس بالفقرات يزيد صباحا ..وكثيرا ما يتم تشخيصها علي أنها انزلاق غضروفي بالخطأ

بل أحيانا نري المريض بعد أن يكون قد أجري جراحة أو أكثر لعلاج الانزلاق الغضروفي وبالطبع بلا فائدة لأن سبب ألام الفقرات هو الروماتيزم الصدفي وليس الانزلاق الغضروفي الذي عادة ما يكون بسيطا وغير مؤثر في تلك الحالات.

ويتم تشخيص ذلك لنوع بعمل أشعة عادية أو بالرنين المغناطيسي علي المفصلين الحرقفيين بالاضافة بالطبع الي الكشف الاكلينيكي

ووجود تاريخ مرضي بالصدفية الجلدية لهذا المريض أو لأحد أفراد أسرته.

وهناك نوعان أخران :

نوع يصيب أساسا سلاميات الأصابع الطرفية وأخر يؤدي الي تشوهات بمفاصل اليدين والقدمين.

تشخيص المرض:

يعتمد الطبيب فى تشخيصه للمرض على التاريخ المرضى للصدفية الجلدية لهذا المريض أو لأحد أفراد أسرته و الفحص الإكلينيكى للمفاصل المصابة والفحص بالأشعة السينية أو بالموجات فوق الصوتية للمفاصل

أو بأشعة الرنين المغناطيسى لإستبيان الإلتهاب فى المفصل و الأنسجة المحيطة به وقد يتطلب الأمر إجراء بعض الإختبارات على الدم و السائل الزلالى للمفصل لإستبعاد بعض الأمراض الأخرى

مثل الإلتهاب المفصلى الروماتويدى و مرض النقرس مثلاً إلا أن إصابة الجلد و الأظافر (إذا كانت موجودة) وكذلك النمط المميز لإلتهاب المفاصل الصدفي يمكن بلا شك من التمييز بين هذا المرض و الأنواع الأخرى من إلتهاب المفاصل.

علاج الإلتهاب المفصلى الصدفى:

يختلف علاج الروماتيزم الصدفي باختلاف نوعه وتتراوح العلاجات من أدوية متخصصة تقليدية مثل الميزوتريكسات والليفلوناميد والسلازوبيرين الي أدوية بيولوجية حديثة الي الحقن الموضعي للمفاصل والأوتار بالاضافة الي العلاج الطبيعي ومع توافر كل تلك العلاجات يمكن لطبيب الروماتيزم أن يختار وبدقة نوع العلاج المناسب لكل مريض علي حده.
تصائح للمرضي بالصدفية الجلدية:

أخبر طبيب الروماتيزم والمفاصل بأن عندك (أو عند أحد من أقاربك) صدفية في الجلد حتي لو لم يسألك فذلك قد يوفر عليك الكثير من الفحوصات والأشعات.

في حالة اصابتك بألام مزمنة بالفقرات فان زيارة طبيب الروماتيزم قد تقيك من اجراء جراحة لا لزوم لها بالعمود الفقري.

تحرير الاعلاميه إيمي حسين مزيع اللبنانيه tv ورئيس تحرير الآرزنيوز اللبنانيه الدوليه …نعدكم بحوارات اسبوعيه مع

أد. محمد عطيه مرتضي أستاذ امراض الروماتيز والروماتويد وجراحات العمود الفقري _واعراض وعلاجات في هذا التخصص الذي يطمح الجميع بمعرفه المزيد عن اسباب المرض وكيفيه تفادي التشخيصات الخاطئه وطرق علاجه …خالص الشفاء للجميع.

اترك رد

TVs and Audio Category