Deal of the day

مصر ستصبح اول دوله عربيه يكون لها حموله فضائيه على المحطه الفضائيه الدوليه

Posted In غير مصنف

وزير التعليم العالي والبحث العلمى دخالد عبدالغفار يعلن ان مصر ستصبح اول دوله عربيه يكون لها حموله فضائيه على المحطه الفضائيه الدوليه ….

مكتب القاهره…كتب.سعيدسعده..
د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ان امكانيات مصر فى علوم الفضاء تؤهلها ان تصبح اول دوله عربيه يكون لها حموله فضائيه على المحطه الفضائيه الدوليه جاء ذلك فى تصريحات خاصه على هامش اجتماع مجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية، بحضور د. محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، وأعضاء المجلس،

وأكد الوزير على امتلاك مصر للكوادر البشرية والتخصصات المختلفة والبنية التحتية التي تمكنها من الاستثمار في الفضاء، لافتًا إلى جهود الدولة خلال الفترة الحالية في نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء، مشيرًا إلى ضرورة إعداد خطة كاملة لتدريب الكوادر البشرية خلال العشر سنوات القادمة بالتعاون بين قطاع البعثات بالوزارة والوكالة.
بالاضافه لبحث عددًا من المشروعات الفضائية بالوكالة بالتعاون مع شركاء أجانب ومحليين وبروتوكولات التعاون مع الوزارات المصرية، منها: مشروع تصميم وتنفيذ واختبار كاميرا فضائية معدة للتحميل على القمر، فضلا عن توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإنشاء مركز تكنولوجيا المعلومات بالوكالة، وكذلك إنشاء منصة إلكترونية للتدريب؛ بهدف إعطاء دورات تدريبية إلكترونية في تخصصات تكنولوجيا الفضاء، حيث أنه من المقرر إطلاق الموقع الرسمي للمنصة في أكتوبر ٢٠٢٠، وكذلك توقيع بروتوكول تعاون مع جهاز شئون البيئة لمشروعات بحثية لرصد التغيرات المناخية، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات للعاملين بمصر في المجالات المرتبطة بتكنولوجيا الفضاء.

وخلال الاجتماع، تم استعراض أنشطة البنية التحتية لمصر في مجال تكنولوجيا الفضاء وآليات التعاون مع الجامعات والكيانات ذات الصلة والجهات العالمية والتوجه لتوعية المجتمع بمجالات تكنولوجيا الفضاء.

ومن جانبه، أشار د. محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إلى أن الوكالة بصدد الحصول على شهادة “أيزو 27001″، لافتًا إلى دور مصر في مشروع “بارتولوميو” بالمسابقة التى تم الإعلان عنها من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء ..

اترك رد

TVs and Audio Category